إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2011

المال: وسيلة للتعبير عن حاجاتهم ورغباتهم العميقة !

لقد أثبتت الدراسات والأبحاث النفسية والاجتماعية أن المال وحده ليس سبب هذا السلوك الإنفاقي غير المنطقي وأن وراء هذا السلوك دوافع لا واعية مثل الفراغ العاطفي أو سوء تقدير الواقع، وأن الكثير من الناس يستخدمون المال وسيلة للتعبير عن حاجاتهم ورغباتهم العميقة وربما الخفية، وأن وراء كل إحساس ملح بالحاجة إلى تبذير المال تكمن حاجة عاطفية تحتاج إلى أن ننتبه لها، وربما تكون هذه الحاجة العاطفية رغبة في الشهرة أو السلطة أو المركز الاجتماعي أو الحرية أو الانتقام أو الاحترام أو الشعور بالأمان، حتى إن الحاجة إلى الحب من الممكن أن تدفع الإنسان إلى الإنفاق من دون حساب.

يقول عالم النفس "أريتي زيلنسكي" في كتابه "اعمل أقل تنجح أكثر" إن الحرمان من إحدى الحاجات العاطفية أو من أكثر من حاجة عاطفية غالباً ما يدفعنا إلى شراء أشياء لا نحتاج إليها وليست لدينا أصلاً الإمكانية المادية لشرائها.

وفي هذه الحالة يجب مواجهة هذا الحرمان بتعقل، لأن التبذير سوف يزيد الوضع سوءا، وأن الطريقة الوحيدة لتغير هذا السلوك الإنفاقي غير المنطقي من التعامل مع حاجاتنا العاطفية الدقيقة ثم تلبية هذه الحاجات التي يعجز المال عن شرائها.

تفيد الدراسات الاجتماعية في هذا المجال، أن عقلية امتلاك كل شيء تسللت إلى كل المجتمعات، وهذه العقلية لها سلطات كبيرة، فقد استطاعت شركات الإعلانات أن تقنع السواد الأعظم من الناس أنهم ليسوا فقط يستطيعون التطلع إلى امتلاك كل وسائل الرفاهية بل إنهم يستحقونها أيضاً.

______________________
مرجع المادة: http://www.aleqt.com/2011/08/27/article_573682.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق