إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 26 ديسمبر 2011

ابن حَزم.. كما صوَّره مُحبّوه !




قال الكاتب نجيب الزامل:

وقع في يدي كتابٌ عن عمارة المدينةِ الأندلسية «قرطبة»، ورحتُ أقرأه وأتملى في صوَرِه القشيبة، ثم توقفتُ طويلاً حالماً ومتأسفاً عند تمثال رجلٍ مذهل، نحته في العام 1962م، الفنانُ الإسباني «أماديو أولموس»، وكانت تقاسيم الرجل وسيمة حادة التقاطيع بعينين واسعتين ومسحة هادئة من الحزن الغارق في التفكير، تماما كما يصفُ «ابنَ حزم» معاصروه.
ويضيفون أن له حِدّة في الطباع. وحياة هذا العالم الفقيه الظاهري عجيبةٌ وغريبة ..
شيءٌ يتاخمُ حدودَ الخيال.
إنه فيلسوف أخذ من «أرسطو» بأنّ الفضيلةَ منزلةٌ وسط بين رذيلتين
وأخذ من «أفلاطون» أن الفضائلَ تعود للعقلِ والعدلِ والشجاعةِ والسخاء.
وتعْجَبُ كيف لهذا الظاهري الحادّ التعصب (انتقدَ المالكيةَ بعنفٍ، ولم يسلم الإمامُ مالك من نقدِهِ!) أن يكون فيلسوفاً على نمط التحليل الإغريقي الذي يخترق مظاهرَ السطح للأعماق، والظاهرية تقف عند السطح في تطبيق النصّ بلا تفسيرٍ ولا مساءلة..
وتعجبُ أنه تربّى وسُقِيَ العلمُ الشرعي والمنطقي على يد الجواري في القصور (وهذا مبحثٌ يجب أن نتطرقَ له لاحقاً، فالحريمُ ليس فقط ما شاع في النقل الاستشراقي كمظهرٍ فقط للمتعة.. فقد كُنّ عالماتٍ ويدرُسْنَ على أكبر الحكماءِ والعلماء). 
.. إنه الفقيهُ الظاهري الذي كتب أروع كتابٍ عن الحبِّ والمحبِّين، كتابُ «طوْقُ الحمامةِ». 


وفي منتدى عن الأندلس، يقول طارق الحمودي:

كنت مرة أنظر إلى أحد البرامج الوثائقية باللغة الإسبانية عن الحضارة الأندلسية بإسبانيا قديما فوقع نظري على ما وسموه بأنه تمثال لابن حزم قديم وهو يمثله وهو حامل كتابا بين يديه. ثم علمت بعدها أنهم رسموا له صورة على أحد طوابع بريدهم وفيه إشارة إلى كتابه طوق الحمامة والمسمى عندهم بـ
 El Collar De La Paloma  (ولامان متتاليتان عند الإسبان، تنطق ياء)
وإن كنا لا نستطيع تصوّر صورته رحمه الله تعالى. 

وليس هاتان الصورتان حقا صورته، وقد شيد أو نحت تمثال ابن حزم الأندلسي أمام موقع داره التي كان يسكن بها بقرطبة
سنة 1963، بمناسبة مرور ألف عام على وفاته، بإشراف الحكومة الإسبانية، وبالتالي فالصورة تخيلية فقط.


ابن حزم في طابع بريد أسباني 




فهذا ما صوروه لنا من كلمات وصور:
- نجيب الزامل
- والنحات
- وبريد أسبانيا 
- وطارق الحمودي


____________________________________________
علما أن مسألة "تصوير ذوات الأرواح" مشهورة في كتب الفقه والتوحيد. 


تمثال ابن حزم فيديو:  http://www.youtube.com/watch?v=SoteST2ryK0

مراجع الصور:  http://andalus.dbzworld.org/t1070-topic

طارق: http://www.alandilus.com/vb/showthread.php?t=224

الزامل:  http://www.aleqt.com/2009/09/25/article_279205.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق