إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، 28 يوليو 2011

جولة في أهم جامعات وكليات بريطانيا ..





تضم المملكة المتحدة نخبة مميزة من الجامعات المرموقة ذات المستوى الأكاديمي الرفيع، حيث تقلدت جامعة كامبريدج المركز الاول، وتلتها أوكسفورد، وجاءت امبيريال كوليج لندن في المركز الثالث، والمركز الرابع كان من نصيب London School of Economics and Political Science، والخامس لدرهام، والسادس ساينت اندروز، فيما جاءت University College London في السابع، أما في الثامن جامعة وورويك، والتاسع لانكاستر، أما العاشر كان من نصيب باث.جاء ذلك وفق دراسة أعدها موقع The Complete University Guide الالكتروني.
«الوطن» تستعرض كل جامعة على حدة من حيث نشأتها والتخصصات التي تطرحها والرسوم الدراسية والمستوى الأكاديمي.

كامبريدج
تأسست جامعة كامبريدج في عام 1209م، وكانت قد احتفلت أخيرا بمرور800 عام على تأسيسها، وتعد كامبريدج من أفضل الجامعات في مجال التعليم والبحث العلمي، وهي تقع على بعد 88.5 كم شمال لندن، أي ما يعادل رحلة مدتها 45 دقيقة بالقطار.
والجدير بالذكر ان من بين خريجي الجامعة 88 رابح جائزة نوبل، وهي تصنف بشكل مستمر من قبل هيئة مراقبة الجودة من بين أفضل المعاهد التعليمية على مستوى العالم.هذا وتتبع الجامعة أسلوب الاشراف حيث يقوم أحد الطلبة المتقدمين دراسيا في الجامعة باعطاء دروس تمهيدية للمستجدين، وهذه احدى الخواص الأكثر تمييزا للتعليم في كامبريدج.
تحتوي كل كلية تابعة للجامعة على جناح للكمبيوتر متصل بشبكة الجامعة ومتوفر (عادة على مدار الساعة) للعمل وارسال وتلقي البريد الالكتروني.وكل مكتبة في كل كلية تحتوي على الكتب المعتمدة لكل مادة دراسية بالاضافة الى مواد أخرى، حيث توفر الجامعة مرافق مكتبية متقدمة لكل قسم علمي.
أما الرسوم الدراسية للعام الدراسي 2011-2010 للطلبة البريطانيين لمرحلة البكالوريوس 1.443 دينارا ولمرحلة الدراسات العليا 2.497 دينارا. أما للطلبة المغتربين 6.690 دينارا لمرحلة البكالوريوس و5.694 دينارا للدراسات العليا في مجال الفنون ، و8.147 دينارا للبكالوريوس و7.158 دينارا للدراسات العليا في مجال العلوم.

أوكسفورد
أما جامعة أوكسفورد فهي أقدم جامعة في الدول الناطقة بالانجليزية، حيث بدأ التعليم في الجامعة في عام 1096م، ومن بين خريجي الجامعة 26 رئيس وزراء بريطانيا، و30 قائدا عالميا على الأقل، و26 رابحا لجائزة نوبل، و7 حائزين على وسام الاستحقاق في الوقت الحالي، و6 ملوك على الأقل، و12 قديسا و20 مطرانا لكنيسة كانتربري، و100 رابح لميدالية أولمبية، وتقع الجامعة على بعد 100 كم في الشمال الغربي للندن، مع توافر خطوط مواصلات ممتازة للعاصمة وباقي أنحاء المملكة.
هذا ولجامعة أكسفورد سمعة عالمية من ناحية التميز الأكاديمي، فالمقررات التي توفرها هي ذات تركيز أكاديمي أكثر منه وظيفيا، والعديد من أكاديميي أوكسفورد من جميع التخصصات العلمية والفنية يعتبرون اختصاصيين عالميين في مجالاتهم.
تحتوي كل كلية تابعة لاكسفورد على مكتبة توفر نسخات متعددة للكتب الأكثر شهرة وأعمالا أخرى أساسية، وتكون معظم مكتبات الجامعة مفتوحة على مدار الساعة.وهناك أيضا مكتبات الأقسام والأبحاث المتخصصة، ومنها مكتبة بودلين ذائعة الصيت التي بامكانها ان تستحوذ على نسخة من كل كتاب ينشر في بريطانيا.
وتعد الجامعة مزودة بشكل جيد بمرافق تكنولوجيا المعلومات، حيث توفر جميع الاقسام والكليات غرفاً للحاسوب مع اتصال انترنت ودعم، وأيضا يوفر مركز جامعة أوكسفورد لخدمات الحاسوب مرافق للحاسوب وتدريباً مجانياً، هذا وبامكان جميع الطلاب استخدام مركز اللغات الذي يوفر دورات تدرس باستخدام الحاسوب وفي غرف دراسية سمعية وبصرية.
بالاضافة الى ان الجامعة تحتوي على طاقم محترف يوفر خدمات استشارية للطلاب.
الرسوم الدراسية في السنة الدراسية 2011-2010 للطلبة البريطانيين والاتحاد الاوروبي لمرحلة البكالوريوس 1.455 دينارا ولمرحلة الدراسات العليا 2.448 دينارا.أما للطلبة المغتربين 7.913 دينارا لمرحلة البكالوريوس و6.296 للدراسات العليا في مجال الفنون، و8.709 دنانير للبكالوريوس و7.093 للدراسات العليا في مجال العلوم.

امبيريال كوليج
أما امبيريال كوليج لندن التي جاءت في المركز الثالث فقد تأسست في عام 1907م، واحتفلت في عام 2007م بمرور مائة عام من التميز الأكاديمي منذ استقلالها عن جامعة لندن، وترتبط باسم الجامعة تطورات تاريخية مثل اكتشاف البنسولين وتطوير الهولوغرافي (السند الخطي)، وصنع اللألياف البصرية.امبيريال كوليج لندن هي جامعة ينظر لها عالميا كمركز للتعليم المتميز، وتصنف دائما على مستوى المملكة المتحدة كاحدى أفضل الجامعات البريطانية بناء على جودة البحث العلمي، فهي تنتمي الى النخبة من الجامعات العالمية في مجال البحوث الهندسية والعلمية والطبية على وجه الخصوص.
يركز التعليم في الجامعة على التطبيق العملي للمجالات العلمية والهندسية والطبية في الصناعة والتجارة والرعاية الصحية، ترعى الجامعة العمل بين التخصصات بين أروقتها، والتعاون فيما بين التخصصات في الخارج.
المكتبة المركزية للجامعة الواقعة في حرم ساوث كينسينغتون تحتوي على مجموعة ضخمة من المواد التي تدرَّس، وتوفر أيضا منطقة واسعة للدراسة.كما ان للمكتبة أوقات عمل ملائمة، وتفتح على مدار الساعة خلال فترة الامتحانات في الصيف.وتوفر الجامعة أكثر من 3000 حاسوب لاستخدام الطلاب في المكتبات وداخل الأقسام.
الرسوم الدراسية في السنة الدراسية 2011-2010 للطلبة البريطانيين والاتحاد الاوروبي لمرحلة البكالوريوس 7.106 دنانير ولمرحلة الدراسات العليا 1.535 – 2.437 دينارا.أما للطلبة المغتربين 8.774 دينارا لمرحلة البكالوريوس و6.337 – 11.788 للدراسات العليا في مجال الفنون، و9.197 دينارا للبكالوريوس و8.466 10.731 للدراسات العليا في مجال العلوم.

London School of Economics and Political

أما جامعة London School of Economics and Political Science التي أحرزت المركز الرابع فقد أنشئت على يد فابيان وبياتريس وسيدني ويب، وغراهام والاس، وجورج برنارد شو في 1895م لتكون متخصصة في الدراسة المتقدمة للعلوم الاجتماعية.فهذه الجامعة كانت رائدة في تقديم تخصصات الانثروبولوجيا (علم الانسان)، وعلم الجريمة، والعلاقات الدولية، وعلم النفس الاجتماعي وعلم الاجتماع.
خرّجت هذه الجامعة 34 قائدا عالميا ورئيس دولة، و16 رابحاً لجائزة نوبل للاقتصاد والسلام والأدب، وهي تقع في قلب وسط لندن، وتتكون من حرم واحد يضم جميع الأقسام والكليات التابعة لها.وتطل على خطوط اتصال وتنقل ممتازة، مع توافر مداخل لخط سير الباصات ومحطات قطار الانفاق.
حققت الأقسام العلمية التابعة للجامعة نتائج فائقة لدى التقييم الخارجي، وتعتمد الجامعة على مجموعة متنوعة وفعالة من الأنظمة الداخلية التي تعمل على الحفافظ على جودة التعليم، وتأخذ الجامعة بالحسبان آراء الطلبة التي تعد أداة قياس هامة لمستواها، وهي ترصد كل سنة من قبل الجامعة ويعمل بها.
في عام 2008م وفقا لإجراء تقييم البحوث، حازت الجامعة أعلى نسبة للبحوث الرائدة على مستوى العالم من بين الجامعات البريطانية، وتفوقت أو اقتربت من التفوق في التصنيفات الأخرى لجودة البحوث.
هي جامعة متخصصة ذات استيعاب دولي وامتداد عالمي، حيث يغطي البحث والتعليم فيها كل نطاق العلوم الاجتماعية من الاقتصاد والسياسة والقانون، الى علم الاجتماع وعلم الانسان والمحاسبة والتمويل.وتقدم الجامعة أكبر تركيز تخصصي لبحوث الاقتصاد التطبيقي والمالية والاجتماع على مستوى العالم.هذا بالاضافة الى أنها تقوم بجذب البعض من الشخصيات الأكثر تأثيرا حول العالم لالقاء محاضرات عامة، مثل كوفي عنان وبيل كلينتون ونيلسون مانديلا ووماري روبنسون وجورج سوروس، ويكون الحضور متاحاً لجميع الطلاب وبشكل مجاني.
تربط الجامعة علاقة مشاركة وثيقة ببعض الجامعات مثل جامعة كولومبيا في نيويورك، وساينسيس بو في باريس، وجامعة بكينغ في بكين، والجامعة الوطنية في سينغافورة، ووجامعة كيب تاون.هذا وتعد مكتبة الجامعة هي المكتبة الدولية الأساسية للعلوم الاجتماعية حيث توفر أكثر من أربعة ملايين مادة مطبوعة، و32000 عنوان لمجلة، وتعزم على تعزيز توفيرها الالكتروني الذي يغطي أكثر من 30000 مجلة الكترونية، بالاضافة الى توفيرها لخدمة اتصال انترنت لاسلكية، وقد حازت المكتبة على نسبة لرضا المرتادين تفوق %90 خلال الخمس أعوام الماضية.وتحتوي المكتبة أيضا غرفة الكترونية «الآي-روم» والتي تعتمد نظام استعارة يسمح للطلبة والطاقم باستعارة الحواسيب المحمولة لاستخدامها داخل المكتبة.
الرسوم الدراسية في السنة الدراسية 2011-2010 للطلبة البريطانيين والاتحاد الاوروبي لمرحلة البكالوريوس 1.458 دينارا ولمرحلة الدراسات العليا 2.852 – 10.610 دنانير.أما للطلبة المغتربين 6.065 دينارا لمرحلة البكالوريوس و6.608 للدراسات العليا في مجال الفنون، و6.064 دينارا للبكالوريوس و10.609 للدراسات العليا في مجال العلوم.

درهام
وتشغل جامعة درهام المركز الخامس، وهي ثالث أقدم جامعة في انجلترا من بعد أوكسفورد وكامبريدج حيث تأسست عام 1832م.وقد اعتبر كاتدرائية وقصر درهام في عام 1987م موقعين للتراث العالمي، وتتولى الجامعة مسؤولية رعايتهما.
في عام 2005م عين الكاتب بيل برايسون رئيسا للجامعة.وللجامعة موقعان: أحدهما في مدينة درهام، والآخر هو حرم كوين الجامعي في مدينة ستكتون-اون-تيز، ويتوفر في كلا الموقعين خطوط مواصلات ممتازة توصل الى باقي أنحاء الشمال الشرقي لانجلترا.ويقع كلا الموقعين على بعد 2 3 / 4 ساعة عن لندن، ويقع بالقرب منهما مطاران دوليان هما مطارا نيوكاسل الدولي ودرهام تيز فالي.وتتوافر على مقربة من كلا الموقعين مرافق عامة ومتنزهات يمكن الوصول لها سيرا على الاقدام.
في عام 2008م، أحرزت جامعة درهام المركز الحادي عشر في الاحصاء الوطني الطلابي من حيث نسبة للاكتفاء العام من بين جميع جامعات المملكة.ووفقا للجنة مراقبة الجودة، تصنف جامعة درهام كإحدى أفضل جامعات المملكة، بمعدل يبلغ 22.2 من 24، حيث أحرزت خمسة من التخصصات التي تقدمها الجامعة العلامة الكاملة.وفي عام 2008م صنفت الجامعة أيضا بالمركز الرابع على مستوى العالم، والرائدة على مستوى اوروبا في تقييم بحوث علوم الفضاء.
%85 من هيئة الجامعة يقومون بعمل بحوث مصنفة ك «ممتازة عالميا».وتقدم الجامعة التخصصات التالية: اللغة الانجليزية، التاريخ، الرياضيات، الكيمياء، الجغرافيا، علم العقيدة والدين، وعلم الآثار.وتتوفر في الجامعة مجموعة متنوعة من الخدمات المساندة، كخدمة الدعم المالي للطلاب، وخدمة الاستشارات الوظيفية، وخدمة دعم الطلبة المعاقين، وحضانة الجامعة.كما تتوافر المكتبات في أنحاء الجامعة مع ساعات عمل سخية، ولطوال أيام الأسبوع.وتقدم خدمة مركز المعلومات في الجامعة خدمات شبكية في كلا الحرمين الجامعيين، بالاضافة الى أكثر من 1200 حاسوب شخصي في القاعات الدراسية والمواقع المفتوحة.
الرسوم الدراسية في السنة الدراسية 2011-2010 للطلبة البريطانيين والاتحاد الاوروبي لمرحلة البكالوريوس 1.458 دينارا ولمرحلة الدراسات العليا 2.008 دنانير.أما للطلبة المغتربين 5.053 دينارا لمرحلة البكالوريوس و5.055 دينارا للدراسات العليا في مجال الفنون، و6.592 دينار للبكالوريوس و6.591 دينارا للدراسات العليا في مجال العلوم.

ساينت انروز
وفي المركز السادس، جامعة ساينت انروز التي تم تأسيسها في عام 1413م، وهي أقدم جامعة في سكوتلندا، وثالث أقدم جامعة في الدول الناطقة بالانجليزية.لا يوجد للجامعة حرم جامعي مستقل، فهي تتكون من مبان قديمة تقع في مدينة ساينت اندروز التي تقع بدروها في موقع خلاب يطل على الساحل الشرقي لسكوتلندا.وتقع على جانب المدينة غابات تلال ريف فايف، وعلى الجانب الشمالي والشرقي تطل المدينة على الرأس البحري للمياه الرائعة للبحر الشمالي، ويمكن الوصول الى معظم مناطق اسكتلندا من مدينة ساينت اندروز، ويبعد مطار ايدنبرغ على بعد ساعة من المدينة.
وتعد جامعة ساينت أندروز أفضل جامعة عمومية باجماع الطلبة (وفقا للاحصاء الوطني الطلابي 2006، 2007، 2008، و2009).وكانت قد أحرزت أفضل نتائج في تقرير لجنة مراقبة الجودة 2006 حيث ذكرت اللجنة وجود علاقة «ثقة متينة» بين نطاقي التعليم والتعلم في الجامعة.هذا ويعتبر مستوى البحث العلمي في الجامعة الأفضل في اسكتلندا، ويصنف دائما من بين العشرة مراكز الاولى على مستوى المملكة المتحدة.بينما يصنف البحث العلمي للجامعة في مجال الفنون والعلوم الانسانية في المركز العشرين على مستوى العالم.
الرسوم الدراسية في السنة الدراسية 2011-2010 للطلبة البريطانيين والاتحاد الاوروبي لمرحلة البكالوريوس 806 دنانير ولمرحلة الدراسات العليا 1.507- 2.836 دينارا.أما للطلبة المغتربين 5.585 دينارا لمرحلة البكالوريوس و5.053 للدراسات العليا في مجال الفنون، و5.586 دينارا للبكالوريوس و6.318 للدراسات العليا في مجال العلوم.

University College London

أما المركز السابع فتحتله University College London التي أنشئت في عام 1826م وتعتبر ثالث أقدم جامعة في انجلترا.من بين انجازات هذه الجامعة أنها كانت أول جامعة في انجلترا تسمح للطلبة من كل جنس وعرق ودين للدراسة فيها وأيضا أول جامعة في انجلترا تسمح للاناث بالدراسة فيها تحت شروط مطابقة لقبول الطلبة الذكور.
تقع الجامعة في قلب لندن، على مقربة من الوست اند وبقية مغريات العاصمة.ويقع على بعد خطوات منها بعض من المعالم بالغة الأهمية على مستوى العالم، مثل المكتبة البريطانية والمتحف البريطاني.وتتوفر بالقرب منها خطوط مواصلات ممتازة مثل محطات يوستون، كينغز كروس ساينت بانكراس ويوروستار تيرمينال.
في University College London تعد البحوث ذات الجودة العالية أساسية في تعليم طلبة البكالوريوس، حيث يتضمن برنامج التعليم في هذه المرحلة أكثر البحوث والأفكار والتطورات تقدما.وتقدم الجامعة أكثر من 100 برنامج تعليم لدرجة البكالوريوس يتضمن الدراسة في الخارج كجزء مكمل للمنهج الدراسي.وتتضمن مرافق الجامعة مكتبة عامة و15 مكتبة متخصصة، وتوفر الجامعة مجموعة متنوعة من مرافق تكنولوجيا المعلومات في قاعات التجمعات والسكن الطلابي.
الرسوم الدراسية في السنة الدراسية 2011-2010 للطلبة البريطانيين والاتحاد الاوروبي لمرحلة البكالوريوس 1.453 دينارا ولمرحلة الدراسات العليا 2.149 دينارا.أما للطلبة المغتربين 5.641 دينارا لمرحلة البكالوريوس و6.184 للدراسات العليا في مجال الفنون، و7.189 دينارا للبكالوريوس و6.184 للدراسات العليا في مجال العلوم.

وورويك
وتأتي في المركز الثامن جامعة وورويك التي كان ميثاق التأسيس الملكي قد قدم لها في عام 1965م، وهي تحتل موقعا يقع على الحدود بين مدينة كوفنتري ومقاطعة وورويكشاير.فكرة انشاء جامعة في كوفتري كانت قد رفعت بعد الحرب العالمية الثانية، الا ان الشراكة بين المدينة والمقاطعة هو ما أدى الى تأسيس الجامعة فيما بعد.وفي البداية، قبلت الجامعة طلبة الدراسات العليا في عام 1964 وقبلت لاحقا أول دفعة من طلبة البكالوريوس في عام 1965.وفي أكتوبر 2010م، أصبحت الجامعة تضم أكثر من 23.800 طالب يدرس فيها.
تقع الجامعة في قلب انجلترا، في جوار مدينة كوفتري (على بعد 5كم من مركز المدينة)، وعلى حدود مقاطعة وورويكشاير.ويقع الحرم الجامعي على بعد بضعة أميال من الطرق السريعة M40 وM45 وM6، حيث تستغرق الرحلة في السيارة 20 دقيقة للوصول الى مطار بيرمنغهام الدولي.
لدى جامعة وورويك طاقم تعليمي ذو مستوى عال وفقا للجان التفتيش والتدقيق.ولقد أسست الجامعة أخيرا معهدا للتعليم والتعلم المتقدمين لتنهض بالتجديد وتبني الافكار الجديدة في مجالي التعليم والتعلم.وتجري الجامعة نظاما متكاملا لمعرفة ملاحظات الطلبة على الجامعة الذي يضم لجنة العلاقة بين الطالب والطاقم التي تجمع آراء الطلبة حول مرافق ومقررات الجامعة.
هذا وتصنف وورويك في المركز السابع على مستوى المملكة في البحث العلمي، حيث تمتلك 19 قسماً مصنفا ضمن قائمة العشرة الأوائل في المملكة حسب وحدات التقييم، بينما %65 من أبحاث وورويك مصنفة ك «رائدة على مستوى العالم» و«فائقة عالميا».وتستثمر الجامعة مصادر معتبرة لتوفير مراكز للعمل على الحاسوب، وحاليا يتوفر حوالي 1.500 من هذه المراكز في الجامعة.
الرسوم الدراسية في السنة الدراسية 2011-2010 للطلبة البريطانيين والاتحاد الاوروبي لمرحلة البكالوريوس 1.453 دينار ولمرحلة الدراسات العليا 2.076 دينار.أما للطلبة المغتربون 5.080 دينارا لمرحلة البكالوريوس و5.080 للدراسات العليا في مجال الفنون، و5.080 دينارا للبكالوريوس و5.080 للدراسات العليا في مجال العلوم.

لانكاستر
وتلي جامعة وورويك جامعة لانكاستر التي تم تأسيسها تحت ميثاق ملكي وتم قبول أول دفعة من الطلبة فيها في عام 1964م، هي واحدة من ست جامعات معهدية في انجلترا.تقع الجامعة في موقع يوفر وصولا سهلا لمدينتي مانشستر وليفربول في الجنوب، ومدينة ليك ديستريكت في الشمال حيث تستغرق الرحلة من موقع الجامعة الى لندن 3 ساعات بالقطار، وأيضا تغادر حافلة كل خمسة دقائق في محطة المدينة خلال أيام الأسبوع متجهة الى الجامعة.
مستوى التعليم في الجامعة أحرز أخيرا 4.2 في الاحصاء الوطني الطلابي، وفي 2008، أكد اجراء تقييم البحوث ان %92 من البحوث المعدة في لانكاستر هي ذات مستوى عالمي، ففي مجال الفيزياء، تعد بحوث لانكاستر الرائدة في المملكة، كما أنها من بين أفضل ثلاث جامعات على مستوى المملكة في مجال الطب الحيوي، بالاضافة الى مجال الفنون والتصميم (يتضمن هذا المجال في الجامعة الموسيقى، والمسرح، والأفلام والاعلام الحديث في معهد لانكاستر للفن المعاصر).ويصنف مجال علم الاجتماع في المركز الخامس على مستوى المملكة.
%100 من البحوث في مجال الحوسبة تعتبر ذات مستوى عالمي.وتمتلك الجامعة مراكز تعد مميزة عالميا لتفوقها كمركز البيئة، ومركز لحوسبة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومركز الفنون والتصميم، ومركز الادارة.وكانت خبرة جامعة لانكاستر في مجال البحوث المتعلقة بالصحة والتعليم قد تعززت مع انشاء كلية جديدة للطب والعلوم الصحية.
الرسوم الدراسية في السنة الدراسية 2011-2010 للطلبة البريطانيين والاتحاد الاوروبي لمرحلة البكالوريوس 1.453 دينارا ولمرحلة الدراسات العليا 1.842 دينارا.أما للطلبة المغتربون 4.638 دينار لمرحلة البكالوريوس و4.638 للدراسات العليا في مجال الفنون، و5.769 دينار للبكالوريوس و5.769 للدراسات العليا في مجال العلوم.
وفي المركز الأخير تأتي جامعة باث التي كانت قد تسلمت ميثاقها الملكي في عام 1966م، وقد احتفل قسما الصيدلة وعلم الأدوية بالجامعة باليوبيل المئوي لتأسيسهما في عام 2007م.في 1976 منحت الجامعة أول بعثة رياضية في المملكة المتحدة، وفي 1995 قامت باستضافة دورة ألعاب الرياضة الأولمبية الشبابية الأوروبية.وفي 2004 تم الانتهاء من بناء قرية ممارسة الألعاب الرياضية التي تقدر تكلفتها ب35 مليون باوند، وفي 2008 استضافت دورة الألعاب المدرسية في المملكة والتي كانت في قمة النجاح.
في 1996 مركز المكتبة والتعلم التابع للجامعة أصبح أول مكتبة جامعية في انجلترا متوفرة على مدار الساعة.يقع حرم كلافيرتون الجامعي على بعد ميل واحد من مركز مدينة باث رائعة الجمال، والتي تعتبر أحد مواقع التراث العالمية ذات الطبيعة الخلابة بالجوار من مجموعة متنوعة من المرافق الترفيهية والاجتماعية والتجارية.ويعتبر الحرم الجامعي هو أحد أكثر المباني أمانا في المملكة كما تم منحه وساما من قبل دائرة الأمن الوطني.هذا وتتوفر خدمة حافلات للتنقل بين الحرم الجامعي والمدينة حيث تتوفر خطوط مواصلات منتظمة تصل الى لندن وبريستول.

باث
وتقوم جامعة باث بجمع آراء طلبتها حول أدائها بشكل روتيني.ولها سمعة عالمية لتفوقها في مجال البحوث، حيث تقدر قيمة التكلفة المخصصة للبحوث بـ 100 مليون باوند، حيث تم تصنيف %60 من الأعمال البحثية المعتمدة في عام 2008 من قبل اجراء تقييم البحوث كـ «رائدة على مستوى العالم» و«فائقة عالميا».
توفر جامعة باث التخصصات التالية: العلوم الانسانية، والتربية، والهندسة والتصميم، والعلوم الصحية، والادارة، والعلوم الاجتماعية.كما توفرحوالي 500 مركز للعمل على الحاسوب لأغراض الاستخدام العام للطلبة، بالاضافة الى نقاط توصيل للحواسيب المحمولة واتصال بالشبكة في جميع مناطق السكن الطلابي.وتعتبر مكتبتها المفتوحة على مدار الساعة من أكثر المكتبات استخداما في المملكة حيث تحتوي على 21.000 كتاب الكتروني و27.000 عناوين متسلسلة، ويتوافر معظمها كمادة الكترونية وفي محركات بحث الكترونية، ومراكز النشر الالكترونية.
الرسوم الدراسية في السنة الدراسية 2011-2010 للطلبة البريطانيين والاتحاد الاوروبي لمرحلة البكالوريوس 1.453 دينارا ولمرحلة الدراسات العليا 1.943 دينارا.أما للطلبة المغتربين 4.859 دينارا لمرحلة البكالوريوس و4.991 للدراسات العليا في مجال الفنون، و6.184 دينارا للبكالوريوس و6.405 للدراسات العليا في مجال العلوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق