إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 27 أغسطس 2012

باجبير: فكرة الأنف الأذهبي لرجال الأعمال ..



نحن بحاجة إلى "شاب شمام" يشم رائحة النجاح ويعرف الطريق إليه..



تطرق الكاتب المخضرم "عبد الله باجبير" إلى فكرة لرجال الأعمال .. 
وذكر بأن الفكرة مستوردة من "ألمانيا"..
 ويطلق عليها هناك اسم "الأنف الذهبي".
ويقصد بـ "الأنف الذهبي" هو الأنف الذي يشم رائحة النقود.. 
أو رائحة النجاح أو رائحة المشروع الناجح.. 



.. وطريقة التنفيذ: يقوم على وجود لجنة من كبار رجال الأعمال تعلن عن مسابقة بين الشباب تطلب منهم التقدم بموضوع ناجح مدعم بدراسة اقتصادية مبسطة، وتستمر المسابقة ثلاثة أشهر يرسل خلالها الشباب مشروعاتهم إلى هذه اللجنة، فتقوم اللجنة بفحص وبحث وتمحيص هذه المشاريع وتختار منها خمسة أو عشرة قابلة للتنفيذ.
الخطوة التالية اجتماع كبير لرجال الأعمال، تعرض فيه اللجنة المشروعات المختارة، ليختاروا منها أو يختاروها جميعاً.. فإذا أعجب أكثر من رجل أعمال بفكرة من هذه الأفكار تقام مزايدة على الفكرة، ويكون العائد من نصيب الشاب الذي تقدم بها.
والمشروع بسيط، ولكنه يقدم أفكاراً جديدة لرجال الأعمال، فنحن نعرف جميعاً أن المنافسة الحالية تقوم على أفكار قديمة.. ولم نسمع منذ سنوات بعيدة عن أفكار جديدة تثري العمل الاقتصادي.
والمشروع في الوقت نفسه يتيح فرصة لرجال الأعمال المبتدئين.. ولطلبة كليات الاقتصاد، بل أساتذة الاقتصاد ومدرسيه في مختلف المعاهد والكليات.
اشتروا أفكاراً جديدة.. استخدموا مشاريع جديدة.. شجعوا الشباب على التقدم والتفكير.
إنني أرشح غرفة تجارة "جدة".. أو أي غرفة أخرى لتنفيذ هذا المشروع.. فنحن بحاجة إلى "شمام" أقصد شاباً يشم رائحة النجاح ويعرف الطريق إليه.. شجعوا الشباب.. افتحوا الأبواب.

________________________
المرجع: 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق