إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 2 أبريل 2012

أهم مشكلة في سوق الأسهم السعودي: سيطرة الأفراد عليه بـ 93 %



تقرير: الأفراد يسيطرون على سوق الأسهم السعودية بـ 93 %



أكد تقرير حديث لـ ''تداول'' أن الأفراد لا يزالون مسيطرين في تعاملاتهم اليومية على سوق الأسهم السعودية، إذ بلغت مبيعاتهم 297.76 مليار ريال بنسبة 93.3 في المائة من جميع عمليات السوق، في حين بلغ الشراء 295.69 مليار ريال بنسبة 92.6 في المائة من جميع عمليات السوق.
ولفت مختصون في سوق الأسهم، إلى أن الأفراد هم المسيطرون في عمليات البيع والشراء داخل السوق، رغم وجود شركات استثمارية مختصة لإدارة أموال المستثمرين.
وقال عبد الحميد العمري عضو جمعية الاقتصاد السعودية: إن الأفراد لا يزالون هم المسيطرون على السوق في جميع عملياتهم، إلا أن الشركات خلال الأشهر الأربعة الماضية ضاعفت عملياتها بزيادة بلغت نحو 75 في المائة في عمليات الشراء.
وبين العمري أن الشركات لها دور في صناعة السوق وأن عمليات المضاربة التي حدثت في السوق خلال ثلاثة أشهر يلاحظ فيها بيع الأفراد للأسهم عكس الشركات التي تعمل على الشراء.
وتساءل العمري: إلى متى يغلب الطابع الفردي على المؤسسي في سوق الأسهم، وأين الشركات الاستثمارية عن إدارة أسهم الأفراد، وأين هيكلة هيئة السوق المالية للسوق؟ وأضاف العمري: إذا كانت السوق لديها سوق أولى وثانية فلتتيح الأفراد شراء وبيع أسهم الشركات المدرجة في السوق الأولى، وعدم التعامل مع أسهم السوق الثانية التي عليها ملاحظات، فضلا عن تعامل الشركات في كلا السوقين.
ولفت العمري إلى أن الذين يمتلكون مليون سهم فأكثر 500 محفظة هي من أصل ثمانية ملايين محفظة مما يدل على سيطرة الأفراد على السوق، مشيرا إلى أن الشركات الاستثمارية لا تمتلك أدوات التسويق من منتجات لإغراء المستثمرين.
واعتبر العمري أن الشركات الاستثمارية لا تجيد التسويق رغم وجود أربعة ملايين مستثمر، مبينا أن الشركات تدير أسهم نحو 220 ألف مستثمر.


__________________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق